Pesanan Pengendali Blog kepada Semua Ahli Ilmu

Imam Ibnu Asakir, Imam al-Khatib dan Imam al-Hafiz al-Mizzi meriwayatkan sebuah hadis yang berbunyi:

"Apabila akhir umat ini melaknat (generasi) awalnya, maka hendaklah orang-orang yang mempunyai ilmu pada ketika itu menzahirkan ilmunya, sesungguhnya orang yang menyembunyikan ilmu pada waktu tersebut seumpama seseorang yang menyembunyikan apa yang telah diwahyukan kepada (Sayyidina) Muhmammad SAW!!!"

Maka apabila lahir golongan yang mencaci dan melaknat para ulama' aqidah ASWJ al-Asha'irah dan al-Maturidiyyah (Hanafi, Maliki, Shafie dan majoriti Hanbali) yang mengikut generasi Salafus Soleh, apakah yang telah kita lakukan???
Friday, March 19, 2021

 بسم لله

الحمد لله وحده

كنز الراغبين للجلال المحلي.. أدق الشروح التي كتبت على المنهاح على التحقيق، واهمٌ من يظن أنه فهم كتب الجلال ببادئ النظر؛ إذ قد بلغ الغاية من الاختصار، فاللفظة الواحدة.. تحتها معان مترامية.

وقد اعتمد رحمه الله على الشرح الكبير للرافعي وطوَّف النظر فيه، وشرح عبارة المنهاج بما فهمه - وكفى بفهمه - من كلام الرافعي.

وإذا قال : (وفي الروضة) : فمراده زوائد النووي في روضته على الشرح الكبير 

وإذا قال : (وفي أصل الروضة) فهو ما تصرف فيه النووي ، أو زاده بغير تمييز .

وإذا قال : (وفي الروضة كأصلها) - بالكاف - : فهو ما اتفقا عليه لفظًا ومعنى .

وإذا قال : (وفي الروضة وأصلها - بالواو - : فهو ما اتفقا عليه معنى دون لفظ .

وأشهر حواشي الكتاب:

1- القليوبي، وقد طبعت كاملة.

2- عَمِيْرة.

3- أبو الحسن البكري، وقد اعتنى جدًا بمبهمات الكتاب.

4- السنباطي، وقد اعتني بالتفريع والتقرير أيضًا.

5- وكل حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام.. فهي تصلح - نوعًا ما - على الجلال؛ إذ عادة شيخ الإسلام الاستفادة من عبارة الجلال لحلاوتها.

0 comments: